الاثنين، 28 فبراير 2011

السيدة شالوت

كانت تعيش في عصر الملك الانجليزي آرثر وتسمى أيضاً بسيدة جزيرة شالوت نسبة لجزيرة شالوت التي حكم عليها العيش وحيدة في قلعة بهذه الجزيرة النائية بسبب لعنة حلت بها.وهذه اللعنة أو السحر تمنعها من النظر مباشرة إلى العالم الخارجي من خلال النافذة فكانت تكتفي بمرآة تعكس لها ما يدور بالخارج. وحسب الأسطورة لأنها كانت وحيدة كانت تمضي وقتها داخل القلعة بغزل النسيج والغناء.وفي صباح خريفي عاصف قررت السيدة شالوت الخروج من القلعة وأبحرت في قارب نقشت عليه اسمها وخلال هذه الرحلة غنت أغنيتها الأخيرة (أغنية الموت الأخيرة).وتعد أسطورة السيدة شالوت ملهمة لكثير من الشعراء والرسامين والموسيقيين.

الإنويت

 هم شعب يسكن في شمال الكرة الأرضية وينتشرون في كندا والآسكا و روسيا. والإنويت قسم من أقسام شعب الإسكيمو. وكلمة الإسكيمو تعني الشعب الذي يأكل طعامه نيئاً وهذه الكلمة أطلقها عليهم الهنود الحمر استهزاء بهم. وهم يطلقون على أنفسهم الإنويت التي تعني الرجال الممتازون لأنهم يعتبرون كلمة إسكيمو إهانة لهم.يعيش شعب الإنويت على صيد الأسماك والحيوانات.وأهم فنون الإنويت النحت على العاج بأنياب أفيال البحر وصناعة أقنعة سحرية من الجلد والخشب على شكل أشخاص أو طيور.

الجامع الأزرق

يقع الجامع الأزرق في اسطنبول بتركيا ويسمى أيضاً بجامع السلطان أحمد فقد قرر السلطان أحمد تشيد هذا الجامع قرب كنيسة آيا صوفيا المشهورة بقبتها الكبيرة وجعل الجامع الأزرق أكثر تميزاً ويحمل قبة أكبر وأضخم من قبة الكنيسة.قام بتصميم الجامع المعماري محمد آغا. وتعد مآذن الجامع الأزرق الست السبب في جعل مآذن الحرم المكي سبع مآذن آنذاك حيث وجه الناس النقد للسلطان أحمد بكيفية مساواة مآذن الجامع بالحرم المكي فأمر السلطان ببناء مئذنة في الحرم المكي .لقب الجامع الأزرق بهذا الاسم للقبب والفسيفساءالزرقاء والبلاط الأزرق الذي يزين جدرانه.

الأحد، 27 فبراير 2011

ريكي

هي كلمة يابانية الأصل وتعني الطاقة الشافية وهي عملية روحانية  تخرج من اليدين وتأتي من الفضاء لتساعد على شفاء بعض الأمراض.والريكي في الطب الشرقي هي طريقة لشفاء الجسم من جميع الأمراض بواسطة طاقة الإنسان التي يستمدها من الكون.وهي مكونة من كلمتين (ري) التي تعني (الطاقة الكونية) و(كي) التي تعني (الطاقة الشخصية) والريكي علم ياباني من أصول صينية تم تطويره على يد الياباني ميكاو يوسي,يدعي يوسي بأنه يستطيع العلاج بالطاقة دون استنزافها. 

زهرة القمر

  • زهرة القمر زهرة استوائية وهي من النباتات المتسلقة.
  • يصل ارتفاع زهرة القمر 3 أمتار واتساعها 15 ســــــم.  
  • تستخدم زهرة القمر أحياناً كحاجز لتغطية أشعة الشمس.   
  • تتميز زهرة القمر بأنها ناصعة البياض ولها رائحة طيبة.   
  •  تغلق زهرة القمر عند تعرضها لضوء الشمس القوي وتفتح في الليل

هانز أندرسون (1805 - 1875)

كاتب وشاعر دنماركي اشتهر بحكايته الخرافية. من حكاياته بائعة الكبريت،ملكة الثلج،الحورية الصغيرة،عقلة الأصبع،فرخ البط القبيح.ويصنف أندرسون عادة على أنه كاتب للأطفال. وفي زيارته الأولى لانجلترا لاقى نجاحاً اجتماعياً باهراً،ولقد دعاه تشارلز ديكنز للإقامة في منزله لأسبوعين. وأول كتاب قام هانز بكتابته للأطفال هو كتاب عن قصص الحوريات.وهناك جائزة تسمى بجائزة أندرسون لأدب الطفل وهي تمنح للمتميزين في مجال أدب الطفل وهذه الجائزة لها مكانة مميزة بين غيرها من الجوائز.

اليونيسف

هي منظمة الأمم المتحدة للطفولة تأسست عام 1946 ومقرها نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية.أنشأت هذه المنظمة لأن ملايين الأطفال حول العالم يواجهون المرض والفقر والجهل. وتمارس اليونيسف نشاطاتها في 158 دولة حول العالم.وتعد منظمة اليونيسف هي الوكالة الحكومية الوحيدة المكرسة للأطفال. 

السبت، 26 فبراير 2011

فطيرة التفاح

فطيرة التفاح هي حلوى انجليزية وهي حلوى شعبية, لم يستخدم السكر فيها إلا في القرن 14 لأنه كان غالي الثمن آنذاك,وتؤكل ساخنة أو باردة مع الايس كريم أو الكريمة أو الكاسترد أو بدونهم.انتشرت في جميع أنحاء أوروبا وتختلف فطيرة التفاح الانجليزية عن الفرنسية عن السويدية عن الهولندية فلكل منها شكل خاص ونكهة مختلفة.

الجمعة، 25 فبراير 2011

جزاء سنمار

وهو مثل من الأمثال العربية الشهيرة يضرب للمحسن يلقى على إحسانه شراً. ويقال أن بناءً رومياً بنى للملك النعمان قصراً فخماً سمي فيما بعد قصر الخورنق فلما أنجز سنمار بناء القصر قال للملك :إني أعرف لبنة أي حجرة في القصر لو زالت لسقط القصر كله فقال له النعمان: وهل يعرفها أحد سواك؟ فقال سنمار: لا فقال النعمان: إذاً لن يعرفها أحد بعد اليوم,فأمر بقذفه من أعلى القصر فمات.ومن بعد هذه الحادثة ضرب مثل جزاء سنمار.

جبل ك2

جبل ك2 هو ثاني أعلى جبل في العالم ويسمى أيضاً دابسانج أو جودوين أوستن نسبة للانجليزي هنري جودوين أوستن الذي قام بعمل مسح لهذا الجبل,وهو يقع ضمن سلسلة جبال كاراكورام في كشمير وتغطي الثلوج قمته التي يبلغ ارتفاعها 8,611 متــر.ويعد جبل ك2 من أصعب الجبال تسلقاً حيث أن كل 4 أشخاص حاولوا تسلق الجبل يموت واحد منهم ولذلك يطلق عليه أهالي المدينة الجبل الوحشي.

الأربعاء، 23 فبراير 2011

الماتادور

الماتادور هو مصارع الثيران وهو اللاعب الرئيسي في رياضة مصارعة الثيران القائمة على الماتادور والثور,وهو في البداية يروض الثور بالراية الحمراء ثم يقتله بالسهم لذلك سمي بــ(مميت الثور).وأصل كلمة ماتادور إسباني أندلسي وكانت في الأصل مميت الثور ومع الزمن صارت الكلمة رقيقة إلى أن أصبحت ماتادور.

الاثنين، 21 فبراير 2011

الأيغور

الأيغور هم شعب مسلم يعيش في جمهورية تركستان الشرقية الواقعة تحت الحكم الصيني, وقد ظهر منهم علماء أثروا وأثٌروا في الحضارة الإسلامية كالزمخشري والسمرقندي,وساندت جيوشهم في الفتوحات الإسلامية التي وصلت إلى الدول الأوروبية.وأيضاً الأيغور هم شعب مضطهد من قبل الصين.

مونتريال

مدينة مونتريال هي إحدى المدن الكندية وهي أكبر المدن المتحدثة بالفرنسية بعد باريس.أول من وصل إليها البحار الفرنسي جاك كارتييه وكانت عبارة عن جبل رويال سماه جاك مونتريال الذي أصبح فيما بعد موقعاً لمدينة مونتريال لذلك تعود معظم أصول سكان مونتريال إلى الأصول الفرنسية,وتعتبر هذه المدينة من أكبر موانئ العالم البحرية الداخلية  وهي المركز الرئيسي للصناعة والنقل والثقافة والتعليم الكندي.

دب الشمس


  • دب الشمس هو أصغر الدببة حجماً فحجمه يقارب حجم الكلب الكبير.
  • يتمــيز دب الشمس بعضــلات قويــة وأسنــان حــادة وفرو قصيــر.
  • يــــــطلق عليـــه أحيــــــناً دب العســــل بســبـــب حبـــــه للعســــــل.
  • يستطيع لســـان دب الشمس الامـــتداد حتى 25 ســم ليـلعق الطــعام.
  • يكــــون لـــون فــرو دب الشمس أســــود أو رمـــــادي أو بـــــنـــي.
  • دب الشمس خفيف الوزن ولذلك يقضي معظم أوقاته على أغصان الأشجار.

الأحد، 20 فبراير 2011

الياقوت الأحمر


  • يعد حجر الياقوت في الماضي القديم ملك الأحجار الكريمة ويرمز إلى الشمس.
  • يكتسب الياقوت لونه الأحمر من آثار الكروم الداخلة في أكسيد الألومنيوم
  • يعتبر الياقوت من أغلى الأحجار الكريمة وسعره يفوق سعر الألماس بأضعاف.
  • يعد ياقوت ميانمار (بورما) من أشهر وأنفس أنواع الياقوت وأجودها.
  •  من الدول التي يوجد فيها الياقوت فيتنام وكمبوديا وتايلاند و سريلانكا ومدغشقر وتنزانيا وكينيا.
  • أول انتاج لليزر كان باستخدام  بلورة ياقوت مصنعة.

الجمعة، 18 فبراير 2011

قصة حول العالم في ثمانين يوماً

تعد قصة حول العالم في ثمانين يوماً إحدى رويات المغامرات التي كتبها الكاتب الفرنسي جول فيرن تدور أحداث القصة حول محاولة  بطلها الانجليزي فيلياس فوج الإبحار حول العالم في 80 يوماً لكسب رهان بينه وبين أصدقائه. وتعتبر هذه القصة اثارة عظيمة بين القراء لدرجة أن الناس صدقو أن الرحلة والرهان في القصة كانا حقيقيين, ومنذ أن ظهرت هذه القصة حاول الناس تقليد رحلة فيلياس فوج  في الحياة الحقيقية.

الثلاثاء، 15 فبراير 2011

مكعب روبيك

اخترع مكعب روبيك النحات الهنغاري وأستاذ العمارة إرنو روبيك في عام 1974, وقد سمي في الأصل بالمكعب السحري, ويعتبر من أكثر الألعاب مبيعاً في العالم.وهناك مسابقات تجري في جميع أنحاء العالم لحل لغز المكعب بشكل سريع وتسمى بمسابقات سبيدكيوبينغ أو التكعيب السريع.وفي عام 2010 سجل فيليكس زمتدتش الرقم القياسي العالمي في حل مكعب روبيك وكان 6,77 ثانية.

الماتريوشكا

الماتريوشكا هي لعبة روسية المنشأ وهي عبارة عن دمى تتداخل في بعضها البعض غالباً يكون عددها 7,5,3 أو أكثر من ذلك وأكبر دمية ماتريوشكا كانت تتكون من 72 قطعة, تعني ماتريوشكا باللغة الروسية (سيدة وجيهة أو أم لعائلة) وعادة ما ترسم على شكل امرأة بالملابس الروسية القومية وتحمل بيدها الورود أو السلة أو الخبز ومن الممكن أن تكون الدمى الداخلية مرسومة بصور رجال أو أطفال وتعتبر أصغر الدمى طفلاً.


نهر نوزون

نهر نوزون يوجد في بومباليس في سويسرا وهو يجري في اتجاهين متعاكسين فنصفه يجري جنوباً باتجاه البحر الأبيض المتوسط ونصفه الآخر يجري شمالاً باتجاه بحر الشمال.

باندورا

باندورا هي المرأة الأولى التي وجدت على الأرض (حواء) تبعاً للعقيدة والأساطير اليونانية, خلقت من الماء والتراب بأمر من زيوس,ومنحت العديد من الهبات مثل الجمال والرشاقة والإقناع وعزف الموسيقى وغزل الصوف ولذلك سميت باندورا التي تعني العطايا والهبات,  حسب الأسطورة كان هناك صندوق منعت باندورا من فتحه لكن حبها للفضول دفعها لفتح الصندوق مما أدى إلى خروج خفافيش أوشياطين انتشرت في الأرض ونشرت فيها الشر والمشاكل فخافت باندورا وأغلقت الصندوق بسرعة لكنها أغلقته وبقيت فيه الروح الطيبة.

حجر بلارني

حجر بلارني هو حجر جيري يوجد في قلعة بلارني بكورك في ايرلندا, وحسب الأساطير التي يتناقلها أهل ايرلندا فإن من يقبل هذا الحجر يمتلك القدرة على الحديث المعبر المقنع,بدأت الأسطورة بعد أن عملت امرأة عجوز سحراً لتكافئ ملكاً أنقذ حياتها من الغرق فإذا قبل الملك الحجر وهو تحت تأثير السحر فإنه سيمتلك المقدرة على الحديث المعبر المقنع.

البنياتا

البنياتا هي عبارة عن بالون مغلف بألوان زاهية يضرب بالعصى إلى أن تتساقط الحلوى التي بداخله. واختلف في أصله يقال أنه من الصين أو المكسيك وكان يستخدم قديماً في الطقوس والمناسبات الدينية.

المثلجات

بدأت قصة المثلجات منذ عصور طويلة تعود إلى أكثر من 3000 عام في الصين، فقد كان أباطرة الصين هم أول من قاموا بعمل المثلجات من ثلوج الجبال بخلطها مع الفواكه المختلفة بالإضافة إلى النبيذ والعسل، وذلك لخلق طعم ممتع يناسب أوقات استرخائهم.