الأربعاء، 30 مارس 2011

الهيبيز


الهيبيز هي جماعة أو حركة اجتماعية أغلب روادها من الشباب. مؤسس هذه الحركة هو  ألن جينسبيرغ وقد ظهرت في الستينيات والسبعينيات الميلادية,ظهرت بداية في الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتشرت في كندا ثم أوروبا.قامت جماعات الهيبيز لتناهض الرأسمالية ولتحتج على المظاهر المادية وكانت تدعو إلى الحرية والسلام والحب والمساواة وكانوا يقومون بإطالة شعورهم ولبس الملابس الفضفاضة الملونة. وكانت جماعات الهيبيز تواجه أولياء أمورهم بآرائهم ومعتقداتهم وكانوا يمارسون أعمالاً محظورة للخروج والانسلاخ عن المجتمع وقيمه. اختفت جماعات الهيبيز في الثمانينات وانضم بعضهم إلى حركات سياسية منظمة والبعض الآخر إلى القيم الروحية والدين النصراني.

الاثنين، 28 مارس 2011

حكم قراقوش


  مثل يضرب على التصرفات الظالمة أو الغريبة. يقال أن قراقوش بن عبدالله الأسدي الملقب بــبهاء الدين كان خادماً عند صلاح الدين وكان صلاح الدين يعتمد عليه كثيراً في أحوال المملكة وحتى أنه لما وقع خلاف بين ورثة صلاح الدين لم يصلح بينهم إلا قراقوش,وكان صارم يعرف بأمانته وعدله  وصواب حكمه على الأمور ويعطي كل ذي حق حقه وأنه لا يعرف التملق والمدارة ولهذا السبب قام شخصاً اسمه ابن مماتي وهو أديب سليط اللسان كان الجميع يخاف من لسانه فيبادره بالعطاء والود و لأن هذه الأمر لم يفلح مع قراقوش فلم يعجب ابن مماتي فغضب منه ووصفه بالظالم وانتشر ذلك بين الناس وصدقوه ولذلك أصبح مثلاً يضرب في الظلم وهو مثل ظالم في حق قراقوش.

الخميس، 24 مارس 2011

هيلين كيلر (1880-1968)

هيلين كيلر أديبة ومحاضرة أمريكية ولدت في مدينة توسكومبيا في ولاية ألاباما الأمريكية.عندما كان عمرها تسعة عشر شهراً أصيبت بمرض مما جعلها تفقد بصرها وسمعها وتعتبر هيلين كيلر رمز من رموز الإرادة الإنسانية لاستطاعتها التغلب على إعاقتها كما تعتبر أيضاً بمثابة المعجزة.عندما بلغت هيلين كيلر السابعة من عمرها كان لديها 60 إشارة للتواصل بها.نقلت هيلين كيلر إلى بيت صغير مع أستاذتها آن سوليفان وبعد عام استطاعت تعلم 900 كلمة ودرست الجغرافيا وعلم النبات وفي سن العاشرة تعلمت الأبجدية الخاصة بالمكفوفين, واستطاعت النطق من خلال تحسس اللسان والشفتين وفي سن الرابعة والعشرين حصلت على بكالوريوس علوم والتحقت بالدراسات العليا فدرست آداب اللغة الإنجليزية ودرست أيضاً الألمانية والفرنسية واللاتينية واليونانية وأخيرا حصلت على شهادة دكتوراه في العلوم والفلسفة. 

السبت، 19 مارس 2011

كيوبيد


كيوبيد في الأساطير الرومانية هو إله الحب وهو ابن الإلهة فينوس آلهة الجمال.وقد اشتهر بكونه طفل له جناحين ويحمل قوس الحب وكان شديد الجمال ولكن قليل الحظ,وأحياناً يصور أنه أعمى كدلالة على أن الحب أعمى. وكان يحمل في جعبته مجموعة من سهام الحب بعضها لها رأس ذهبية وهذه تسبب الحب الجنوني لمن تصيبه وبعضها الآخر لها رأس من رصاص تسبب النفور من الحب لمن تصيبه وتقول الأسطورة أن أمه منعته من اللعب بهذه السهام  ولكنها أمرته برمي سهم على ابنة الملك الجملية بسايكي لتحب رجل يذيقها الذل وذلك لغيرتها الشديدة منها ولكن كيوبيد جرح نفسه بالسهم فأحب بسايكي.

الاثنين، 14 مارس 2011

احذر كعب اخيلس

احذر كعب اخيلس هو مثل إغريقي.وهو مثل يضرب للانتباه الجيد لكل شيء,ويقال أن المحارب اخيلس عندما كان صغيراً قيل لأمه كي يكون ابنها محصناً من الإصابات والجروح عليها أن تغمره في مياه نهرالحياة (نهر ستكس) فأمسكت أمه به من أحد كعبيه وغمرته بالماء الا ان هذا الكعب لم تغمره المياه. وخاض اخيلس الحروب واحدة تلو الأخرى ولم يصاب بأي أذى,وفي إحدى الحروب أصاب سهم مسوم كعب اخيلس فمات وصار هذا الكعب مضرب للأمثال.

حكاية ألف ليلة وليلة


ألف ليلة وليلة هي مجموعة من القصص العربية الشعبية. كتبت بين القرن الثالث عشر والرابع عشر وكتبها شخص عربي من العراق,كان هدفه أن يقرأها كل راغب في تحدث العربية فتحصل له طلاقة اللسان.وتبدأ ليالي القصة بالملك شهريار الذي علم بخيانة زوجتهِ لهُ  فقتلها ونذر على أن يتزوج كل ليلة فتاة من مدينته ويقتلها في الصباح انتقاماً من النساء. حتى أتى يوم لم يجد فيه الملك من يتزوجها فعلم أن وزيره لديهِ بنت نابغة اسمها شهرزاد فقرر أن يتزوجها وقبلت هي بذلك وأصبحت شهرزاد تقص على الملك كل ليلة قصة ولا تكملها حتى يبقيها حية لتكملها ومن هذه القصص قصة علاء الدين وعلي بابا والأربعين حرامي و السندباد البحري. ترجمت ألف ليلة وليلة إلى العديد من اللغات وتأثر بها كل من بوكاشيو وشكسبير.

السبت، 12 مارس 2011

الأميش


الأميش هو مذهب اتبعته مجموعة بروتستانتية (مسيحية)وجدت في سويسرا, ويدعو مذهب الأميش  إلى الانفصال والانعزال عن العالم كما أنهم لا يستعملون أي من الأشياء الحديثة. تأسست هذه الطائفة عام 1693ومؤسسها هو جايكوب آمان,  ويتواجدون الآن في كل من سويسرا وألمانيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.وطائفة الأميش لهم معتقدات غريبة فهم لا يؤمنون بالكهرباء ولا الهواتف ولا النقود الورقية ولا السيارات ويركبون عوضاً عنها العربات.وهم أيضاً يحرمون الموسيقى والتصوير ولا يشربون الكحول.

أعمى يتلمس فيلاً

أعمى يتلمس فيلاً مثل من الأمثال الصينية الشهيرة.يضرب للذين ينظرون للأمور نظرة واحدة دون النظر لكامل الصورة,ويقال أن خمسة عميان أرادوا معرفة شكل الفيل فقال الأول وهو يلمس خرطوم الفيل:"إن الفيل يشبه الأفعى" قال الثاني وهو يلمس جسم الفيل:"إن الفيل يشبه الجدار" وقال الثالث وهو يلمس أرجل الفيل:"إن الفيل كالطاولة" وقال الرابع وهو يلمس عاج الفيل:"إن الفيل كالفجلة" وقال الخامس وهو يلمس ذيل الفيل:"إن الفيل كالمكنسة الرفيعة" وتنازعوا جميعهم باعتقاد أن كل واحد على حق.

الجمعة، 11 مارس 2011

ألاباما

ألاباما هي ولاية تقع في المنطقة الجنوبية من الولايات المتحدة الأمريكية. وتلقب بقلب ديكسي,عاصمة ولاية ألاباما هي مدينة مونتغمري. وتعد مدينة برمنجهام أكبر مدينة في الولاية من حيث عدد السكان,أقدم مدينة في ولاية ألاباما هي موبايل. وتحتل ولاية ألاباما المرتبة الثانية في حجم الممرات المائية الداخلية.من مشاهير ولاية ألاباما الأديبة هيلين كيلر.

عيدي أمين (1925 - 2003)

عيدي أمين هو رئيس أوغندا ترأس أوغندا عام 1971 إلى عام 1979. يلقب بآخر ملوك اسكتلندا وذلك لإعجابه باسكتلندا ومحاولته الاقتداء ببروتوكولات العائلات المالكة.ويلقب أيضاً بالرئيس لأجل الحياة وقاهرالإمبراطورية البريطانية.قام عيدي أمين في فترة حكمه بسلسلة من الإصلاحات الاقتصادية,وأصبح أمين رئيس منظمة الوحدة الافريقية. يعد عيدي أمين آخر رئيس مسلم لأوغندا وقد كان يحارب المنصرين الذين يقومون بتنصير المسلمين لذلك اشتدت عداوة الغرب له ومن ثم نفي إلى السعودية ومات فيها.

الثلاثاء، 8 مارس 2011

البرتقال


  • عرف البرتقال عند الصينيين عام 2200 ق.م ,وتعددت استخداماته عند الصينيين فاستفادوا من قشره وبذوره وأوراقه وأزهاره.
  •  عرف الصينيون 200 نوع للبرتقال 27 نوع منه بدون بذور.
  • انتقل البرتقال من الصين إلى الهند ثم إلى الشام ومصر ثم إلى أوروبا ثم إلى أمريكا.
  • إعتبر الصينيون البرتقال رمز للسعادة وقال الفرس أنها خير شجرة تليق بفردوس الآخرة.
  • خلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد جدا كغذاء للصغار ويعادل حليب الأم.
  • البرتقال غني بفيتامين (ج,أ) ويحتوي على معدن البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد.
  • يقال في الأمثال القديمة: لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه.
  • مدمني المخدرات لايستطيعون شرب عصير البرتقال ويمنع تناول عصير البرتقال على المصابين بقرحة المعدة.
  • على الرغم من أن البرتقال في القرن التاسع عشر كان فاكهة الأغنياء إلا أنه يعد اليوم الفاكهة الأكثر استهلاكاً في العالم.

الأحد، 6 مارس 2011

أحمد زويل (1946- ــــــــــ)

هو أحمد حسن زويل.يلقب بـ كبير العلماء العرب، وهوكيميائي مصري,حصل على جائزة نوبل. ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير بالغ السرعة يعمل باستخدام الليزر وهو عبارة عن كاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفمتو ثانية وهذا الابتكار جعله يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999,ومن أهم انجازات الدكتور أحمد زويل أن له أكثر من 350 بحثاً علمياً منشوراً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة.

الجمعة، 4 مارس 2011

زهرة القلب النازف

زهرة القلب النازف هي زهرة تزهر في أواخر الربيع حتى منتصف الصيف وتتواجد في آسيا خاصة من سيبيريا إلى جنوب اليابان.وقد اكتسبت هذا الاسم من شكلها الشبيه بالقلب الذي يتساقط منه الدم.ولها ثلاثة ألوان هي الوردي والأحمر والأبيض.

الخميس، 3 مارس 2011

شنغهاي

تقع مدينة شنغهاي في الصين وتعد أكبر المدن الصينية من حيث عدد السكان.وهي مدينة ساحلية وأيضاً تقع عند مصب نهر اليانغتسي.وهي عاصمة الصين الاقتصادية ومظهرها الحضاري حيث يوجد فيها أكثر من 4500 ناطحة سحاب وهناك الكثير من المباني القديمة التي يغلب عليها النمط والطراز الأوروبي الدال على تواجد الغرب في شنغهاي والصين عموماً.وتعد شنغهاي أيضاً مدينة سياحية حيث يتوافد عليها السياح من كل أنحاء العالم. استضافت مدينة شنغهاي الصينية معرض اكسبو العالمي لعام 2010.

الأربعاء، 2 مارس 2011

الطفل الباكي

قام برسم اللوحة الفنان الإيطالي جيوفاني براجولين. واتخذت هذه اللوحة شعبية في بريطانيا حيث كانت تعلق في المكاتب والمنازل وذلك لأن لها معنى إنسانياً عميقاً.وقد ربطت الصحف بين اللوحة وبين حوادث حريق وتعددت القصص التي تقول أنه كلما وقع حريق في مكان ما تشكل لوحة الطفل الباكي عنصراً فيه,وفي كل حريق كان ينجو الطفل الباكي دون أن يمسه أذى.نظمت صحيفة الصن حملة لحرق لوح الطفل الباكي واستغل الناس هذه الفرصة لحرق لوحهم أيضاً ومن بعدها واجهت الصحيفة مشاكل وأغلقت.وبذلك أعتبر الناس لوحة الطفل الباكي نذير شؤم وأصبحوا يعزفون عن شراء أي لوحة تحمل صورة طفل باكي واسع العينين.

الثلاثاء، 1 مارس 2011

مسرح برايتون الملكي

يوجد المسرح الملكي في برايتون باقليم سسكس بانجلترا. صمم المسرح المعماري جون ناش.وكان هذا المسرح قصراً للأمير ريجنت أمير ويلز الذي أصبح فيما بعد الملك جورج الرابع-ملك بريطانيا-. تم افتتاح المسرح عام 1807,وأول مسرحية عرضت في مسرح برايتون الملكي كانت مسرحية هامليت لوليم شكسبير.وفي عام 2007 احتفل المسرح بالذكرى الــ200  بزيارة الملكة اليزابيث الثانية.